فصل: باب الزاي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب **


  باب الدال

دجاجة بنت أسماء بنت الصلت أم عبد الله بن عامر مذكورة في باب ابنها عبد الله بن عامر مدرجاً‏.‏

درة بنت أبي سلمة بن عبد الأسد القرشية المخزومية ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم بنت امرأته أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وهي معروفة عند أهل العلم بالسير والخبر والحديث في بنات أم سلمة ربائب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

حدثنا أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن وعبد الوارث بن سفيان قالا‏:‏ حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا الحارث بن أبي أسامة حدثنا أبو النضر حدثنا الليث عن يزيد بن أبي حبيب عن عراك بن مالك أن زينب بنت أبي سلمة أخبرته‏:‏ أن أم حبيبة قالت‏:‏ يا رسول الله إنا تحدثنا أنك ناكح درة بنت أبي سلمة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أعلى أم سلمة لو أني لم أنكح أم درة بنت أبي لهب بن عبد المطلب بن هاشم القرشية كانت عند الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب فولدت له عتبة ووليداً وأبا مسلم روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل أي الناس خير فقال‏:‏ ‏"‏ أتقاهم لله وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم لرحمه ‏"‏‏.‏

وأخبرنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أبو بكر محمد ابن أبي العوام حدثنا عبد الله بن عمرو الحمال وأخبرنا قاسم بن محمد حدثنا خالد بن سعد حدثنا أحمد بن عمرو حدثنا محمد بن عبد الله بن سنجر حدثنا الهيثم بن جميل قالا‏:‏ حدثنا شريك عن سماك عن عبد الله بن عميرة زوج درة بنت أبي لهب عن درة بنت أبي لهب قالت‏:‏ قلت يا رسول الله أي الناس أفضل قال‏:‏ ‏"‏ أتقاهم لله وآمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم للرحم ‏"‏‏.‏

ومن حديث جعفر بن محمد عن أبيه عن جده عن علي بن أبي طالب عن درة بنت أبي لهب قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يؤذى حي بميت ‏"‏‏.‏

ربداء بنت عمرو بن عمارة بن عطية البلوية‏.‏

روى أبو عمر محمد بن يوسف الكندي قال‏:‏ حدثني علي بن قديد عن عبيد الله بن سعيد قال‏:‏ كان ياسر أبو الربداء عبداً لامرأة من بلي يقال لها الربداء بنت عمرو ابن عمارة بن عطية البلوية فزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم مر به وهو يرعى غنماً لمولاته وله فيها شاتان فاستسقاه فحلبت له شاتيه ثم راح وقد حفلتا فذكر ذلك لمولاته فقالت‏:‏ أنت حر فتكنى بأبي الربداء‏.‏

الربيع بنت معوذ ابن عفراء الأنصارية‏.‏

قد مضى ذكر نسبها عند ذكر أبيها وأعمامها لها صحبة ورواية‏.‏

روى عنها أهل المدينة وكانت ربما غزت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أحمد بن زهير‏:‏ سمعت أبي يقول الربيع بنت معوذ ذكر الزبير عن عمه مصعب عن الواقدي قال‏:‏ كانت أسماء بنت مخرمة تبيع العطر بالمدينة وهي أم عياش وعبد الله ابني أبي ربيعة المخزومي فدخلت أسماء هذه على الربيع بنت معوذ ابن عفراء ومعها عطرها في نسوه فسألتها فانتسبت الربيع بنت معوذ فقالت لها أسماء‏:‏ أنت ابنة قاتل سيده تعني أبا جهل قالت‏:‏ الربيع فقلت‏:‏ بل أنا ابنة قاتل عبده قالت حرام علي أن أبيعك من عطري شيئاً‏.‏

قلت‏:‏ وحرام علي أن أشتري منه شيئاً فما وجدت لعطر نتناً غير عطرك ثم قمت‏.‏

وإنما قلت ذلك في عطرها لأغيظها‏.‏

قال موسى بن هارون الحمال‏:‏ الربيع بنت معوذ بن عفراء قد صبحت النبي صلى الله عليه وسلم ولها قدر عظيم‏.‏

وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أتاها يوم عرسها فقعد على موضع فراشها‏.‏

وروي عنها أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم بقناع من رطب وآخر من عنب فناولها النبي صلى الله عليه وسلم حلياً أو ذهباً وقال‏:‏ ‏"‏ تحلي بهذا ‏"‏‏.‏

وروي عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ عندها وأنها سكبت عليه الماء لوضوئه وأن ابن عباس أتاها فسألها عن وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ابن عمر أتاها فسألها عن قضاء عثمان حين اختلعت من زوجها‏.‏

روى عنها من التابيعن سليمان بن يسار وعباد بن الوليد وأبو عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر ونافع وخالد بن ذكوان وعبد الله بن محمد بن عقيل وقال أبو عبيدة بن محمد‏:‏ قلت للربيع صفي لي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ رأيت الشمس طالعة‏.‏

الربيع بنت النضر الأنصارية‏.‏

هي أم حارثة بن سراقة المستشهد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن حديثها أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت له‏:‏ يا رسول الله أخبرني عن حارثة فإن كان من أهل الجنة صبرت وإن كان غير ذلك فسترى ما أصنع‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ يا أم حارثة إنها جنان كثيرة وإن حارثة منها في الفردوس الأعلى ‏"‏‏.‏

رجاء الغنوية امرأة من الصحابة سكنت البصرة ولها حديث واحد روى عنها محمد بن رزينة خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

حديثها عنه صلى الله عليه وسلم في فضل يوم عاشوراء عند أهل البصرة‏.‏

رفيدة امرأة من أسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جعل سعد بن معاذ في خيمتها في مسجده ليعوده من قريب وكانت امرأة تداوي الجرحى وتحتسب بنفسها على خدمة من كانت به ضيعة من المسلمين ذكره ابن إسحاق‏.‏

رقيقة بنت صيفي بن هاشم بن عبد مناف بن قصي‏.‏

ولدت لنوفل ابن أهيب بن عبد مناف بن قصي بن زهرة مخرمة وصفوان وآسية‏.‏

ذكرها أبو سعيد فيمن أسلم من النساء وبايع‏.‏

الثقفية‏.‏

أسلمت في حين خروج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الطائف من مكة بعد موت أبي طالب وخديجة‏.‏

حديثها عند عبد ربه بن الحكم عن ابنة رقيقة عن أمها رقيقة عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث حسن في إسلامها يأمرها فيه بأن تترك عبادة الطواغيت وأن توليهم ظهرها إذا صلت‏.‏

رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أمها خديجة بنت خويلد وقد تقدم ذكرها زعم الزبير وعمه مصعب أنها كانت أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وإياه صحح الجرجاني النسابة وقال غيرهم‏:‏ أكبر بناته زينب ثم رقية‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ لا أعلم خلافاً أن زينب أكبر بناته صلى الله عليه وسلم واختلف فيمن بعدها منهن ذكر أبو العباس محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏ سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان بن جعفر بن سليمان الهاشمي قال‏:‏ ولدت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثلاثين سنة وولدت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم ابن ثلاث وثلاثين سنة‏.‏

وقال مصعب وغيره من أهل النسب‏:‏ كانت رقية تحت عتبة بن أبي لهب وكانت أختها أم كلثوم تحت عتبة بن أبي لهب فلما نزلت‏:‏ ‏"‏ تبت يدا أبي لهب ‏"‏‏.‏

قال لهما أبوهما أبو لهب وأمهما حمالة الحطب‏:‏ فارقا ابنتي محمد‏.‏

وقال أبو لهب‏:‏ رأسي من رأسيكما حرام إن لم تفارقا ابنتي محمد‏.‏

ففارقاهما‏.‏

قال ابن شهاب‏:‏ فتزوج عثمان بن عفان رقية بمكة وهاجرت معه إلى أرض الحبشة وولدت له هناك ابنا فسماه عبد الله فكان يكنى به‏.‏

وقال مصعب‏:‏ كان عثمان يكنى في الجاهلية أبا عبد الله فلما كان الإسلام وولد له من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم غلام سماه عبد الله واكتنى به فلبغ الغلام ست سنين فنقر عينه ديك فتورم وجهه ومرض ومات‏.‏

وقال غيره‏:‏ توفي عبد الله بن عثمان من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في جمادى الأولى سنة أربع من الهجرة وهو ابن ست سنين وصلى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل في حفرته أبوه عثمان رضي الله عنهما‏.‏

وقال قتادة‏:‏ تزوج عثمان رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوفيت عنده ولم تلد منه وهذا غلط من قتادة ولم يقله غيره وأظنه أراد أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن عثمان تزوجها بعد رقية فتوفيت عنده ولم تلد منه هذا قول ابن شهاب وجمهور أهل هذا الشأن ولم يختلفوا أن عثمان إنما تزوج أم كلثوم بعد رقية وهذا يشهد لصحة قول من قال إن رقية أكبر من أم كلثوم‏.‏

وفي الحديث الصحيح عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ تأيم عثمان من رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وتأيمت حفصة من زوجها فمر عمر بعثمان فقال له‏:‏ هل لك في حفصة وكان عثمان قد سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرها فلم يجبه فذكر ذلك عمر للنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ هل لك في خير من ذلك أتزوج أنا حفصة وأزوج عثمان خيراً منها أم كلثوم هذا معنى الحديث‏.‏

وقد ذكرناه بإسناده في التمهيد وهو أوضح شيء فيهما قصدناه والحمد لله‏.‏

وأما وفاة رقية فالصحيح في ذلك أن عثمان تخلف عليها بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مريضة في حين خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر وتوفيت يوم وقعة بدر ودفنت يوم جاء زيد بن حارثة بشيراً بما فتح الله عليهم ببدر وقد روى حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس قال‏:‏ لما ماتت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ لا يدخل القبر رجل قارف أهله ‏"‏‏.‏

فلم يدخل عثمان وهذا الحديث خطأ من حماد بن سلمة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يشهد دفن رقية ابنته ولا كان ذلك القول منه في رقية وإنما كان ذلك القول منه في أم كلثوم‏.‏

ذكر البخاري قال‏:‏ حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح بن عثمان حدثنا هلال بن علي عن أنس بن مالك قال‏:‏ شهدنا دفن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر فرأيت عينيه تدمعان فقال‏:‏ ‏"‏ هل منكم من أحد لم يقارف الليلة ‏"‏‏.‏

فقال أبو طلحة‏:‏ أنا‏.‏

فقال‏:‏ ‏"‏ انزل في قبرها ‏"‏‏.‏

فنزل في قبرها وهذا هو الصحيح من حديث أنس لا قول من ذكر فيه رقية‏.‏

ولفظ حديث حماد بن سلمة أيضاً في ذلك منكر مع ما فيه من الوهم في ذكر رقية‏.‏

وروى ابن المبارك وابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب قال‏:‏ تخلف عثمان عن بدر على امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قد أصابتها الحصبة فماتت وجاء يزيد بن حارثة بشيراً بوقعة بدر وعثمان على قبر رقية‏.‏

وذكر محمد بن إسحاق السراج حدثنا الحسن بن حماد حدثنا عبيدة عن هشام ابن عروة عن أبيه قال‏:‏ تخلف عثمان وأسامة بن زيد عن بدر وكان تخلف عثمان على امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبينا هم يدفنونها سمع عثمان تكبيراً فقال يا أسامة ما هذا التكبير فنظروا فإذا زيد بن حارثة على ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم الجدعاء بشيراً بقتل أهل بدر من المشركين‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ لا خلاف بين أهل السير أن عثمان بن عفان إنما تخلف عن بدر على امرأته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنه ضرب له بسهمه وأجره وكانت بدر في رمضان من السنة الثانية من الهجرة‏.‏

وقد روى موسى بن عقبة عن ابن شهاب قال‏:‏ توفيت رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم قدوم أهل بدر المدينة فلم يقم موسى المعنى وجاء فيه بالمقاربة وليس موسى بن عقبة في ابن شهاب حجة إذا خالفه غيره والصحيح ما رواه يونس عن ابن شهاب على ما قدمناه وبالله توفيقنا‏.‏

في نسخة ابن شافع الحافظ في الأصل عند آخر ترجمة رقية رضي الله عنها هذه حديث‏:‏ ‏"‏ دفن البنات من المكرمات ‏"‏‏.‏

وليس هذا موضعه لو صح لكن قد كتبه فكتبته‏.‏

قال أبو علي‏:‏ حدثنا أبو عمر النمري حدثنا خلف بن قاسم حدثنا الحسن ابن رشيق حدثنا أبو بشر الدولابي قال‏:‏ حدثنا أبو جعفر محمد بن عوف الطائي ويزيد بن عبد الصمد أبو القاسم الدمشقي قالا‏:‏ حدثنا عبد الله بن ذكوان حدثنا عراك بن خالد بن زيد بن صفيح المزي عن عثمان بن عطاء الخراساني عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس قال‏:‏ لما عزي رسول الله صلى الله عليه وسلم بابنته رقية قال‏:‏ ‏"‏ الحمد لله دفن البنات من المكرمات ‏"‏‏.‏

رملة بنت أبي سفيان صخر بن حرب بن أمية أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم اختلف في اسمها فقيل رملة وقيل هند والمشهور رملة وهو الصحيح عند جمهور أهل العلم بالنسب والسير والحديث والخبر وكذلك قال الزبير‏:‏ وروى ابن وهب عن ابن لهيعة عن أبي الأسود عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل قال‏:‏ خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة بنت أبي سفيان واسمها رملة زوجها إياه عثمان بن عفان بأرض الحبشة قال‏:‏ وأمها صفية وروي عن سعيد عن قتادة أن النجاشي زوج النبي صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بأرض الحبشة وأصدق عنه بمائتي دينار ذكره الزبير عن محمد بن الحسين عن سفيان بن عيينة عن سعيد عن قتادة‏.‏

وذكر الزبير عن محمد بن حسن عن أبي ضمرة أنس بن عياض عن أبي بكر بن عثمان قال‏:‏ تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب واسمها رملة واسم أبيها صخر زوجها إياه عثمان ابن عفان وهي بنت عمته أمها ابنة أبي العاص زوجها إياه النجاشي وجهزها إليه وأصدقها أربعمائة دينار وأولم عليها عثمان بن عفان لحماً وثريداً وبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم شرحبيل بن حسنة فجاء بها‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ هكذا في كتاب الزبير في هذا الحديث مرة زوجها إياه عثمان بن عفان وبرة قال‏:‏ زوجها إياه النجاشي وهذا تناقض في الظاهر ويحتمل أن يكون النجاشي هو الخاطب على رسول الله صلى الله عليه وسلم والعاقد عثمان بن عفان وقيل‏:‏ بل خطبها النجاشي وأمهرها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة آلاف درهم وعقد عليها خالد بن سعيد بن العاص وقيل‏:‏ عثمان وكذلك اختلف في موضع نكاح رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها كما اختلف فيمن عقد عليها فقيل إن نكاحها كان بالمدينة بعد رجوعها من أرض الحبشة وقيل بل تزوجها وهي بأرض الحبشة وهذا هو الأكثر والأصح إن شاء الله تعالى وقيل عقد عليها النجاشي وقيل عثمان بن عفان وقيل خالد بن سعيد‏.‏

وكانت أم حبيبة تحت عبيد الله بن جحش الأسدي أسد خزيمة خرج بها مهاجراً من مكة إلى أرض الحبشة مع المهاجرين ثم افتتن وتنصر ومات نصرانياً وأبت أم حبيبة أن تتنصر وثبتها الله على الإسلام والهجرة حتى قدمت المدينة فخطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجه إياها عثمان بن عفان‏.‏

هذا قول يروى عن قتادة وكذلك روى الليث عن عقيل عن ابن شهاب أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج أم حبيبة بالمدينة‏.‏

وقال ابن المبارك عن معمر عن الزهري عن عروة عن أم حبيبة إنها كانت عند عبيد الله بن جحش وكان رحل إلى النجاشي فمات وإن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بأم حبيبة وهي بأرض الحبشة زوجه إياها النجاشي وأمهرها أربعة آلاف درهم فبعث بها مع شرحبيل بن حسنة وجهزها من عنده وما بعث إليها النبي صلى الله عليه وسلم بشيء وكان مهور سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أربعمائة درهم وكذلك قال مصعب والزبير‏:‏ إن النجاشي زوجه إياها خلاف قول قتادة إن عثمان زوجه إياها بالمدينة وهو الصحيح إن شاء الله تعالى‏.‏

وقد ذكر الزبير في ذلك أخباراً كثيرة كلها يشهد لتزويج النجاشي إياها بأرض الحبشة إلا أنه ذكر الاختلاف فيمن زوجها وعقد عليها فقال قوم‏:‏ عثمان وقال آخرون‏:‏ خالد بن سعيد بن العاص وقال قوم‏:‏ بل النجاشي عقد عليها فإنه أسلم وكان وليها هناك وإنما لم يل أبوها أبو سفيان ابن حرب نكاحها لأنه كان يومئذ مشركاً محارباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد روي أنه قيل له وهو يحارب رسول الله صلى الله عليه وسلم إن محمداً قد نكح ابنتك فقال‏:‏ ذلك الفحل لا يقدع أنفه‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ معمر بن المثنى تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم أم حبيبة في سنة ست من التاريخ وتوفيت أم حبيبة سنة أربع وأربعين‏.‏

وفي هذه السنة بعد موت أم حبيبة ادعى معاوية زياداً وقيل بل كان ذلك قبل موت أم حبيبة والله أعلم‏.‏

وروي عن علي بن الحسين قال‏:‏ قدمت منزلي في دار علي بن أبي طالب فحفرنا في ناحية منه فأخرجنا منه حجراً فإذا فيه مكتوب هذا قبر رملة بنت صخر فأعدناه مكانه‏.‏

رملة بنت شيبة بن ربيعة‏.‏

كانت من المهاجرات هاجرت مع زوجها عثمان بن عفان وفي ذلك تقول لها هند بنت عتبة‏:‏ تدين لمعشر قتلوا أباها أقتل أبيك جاءك باليقين رملة بنت أبي عوف بن ضبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم‏.‏

هلك زوجها المطلب بن أزهر بن عبد عوف بن عبيد بن الحارث بن زهرة بأرض الحبشة إذ كان المطلب وزوجه رملة هاجراً إلى أرض الحبشة وولدت له هناك عبد الله بن المطلب فكان يقال‏:‏ إنه أول رجل ورث أباه في الإسلام قاله ابن إسحاق وقد جرى ذكر رملة هذه في باب المطلب من هذا الكتاب‏.‏

رميثة بنت عمرو بن هاشم بن عبد المطلب بن عبد مناف‏.‏

جدة عاصم ابن عمر بن قتادة وهي أم حكيم والد القعقاع بن حكيم روى عنها عاصم ابن عمر بن قتادة‏.‏

الرميصاء أو الغميصاء روى النسائي قال‏:‏ حدثنا علي بن حجر حدثنا هشيم حدثنا يحيى بن أبي إسحاق حدثنا سليمان بن يسار عن عبد الله ابن عباس أن الغميصاء أو الرميصاء أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو زوجها فذكر حديث العسيلة‏.‏

روضة وصيفة كانت مولاةً لامرأة من أهل المدينة أسلمت هي ومولاتها عند قدوم النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة‏.‏

ريحانة سرية رسول الله صلى الله عليه وسلم هي ريحانة بنت شمعون ابن زيد بن خنافة من بني قريظة‏.‏

وقيل‏:‏ من بني النضير‏.‏

والأكثر أنها من بني قريظة ماتت قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم يقال‏:‏ إن وفاتها كانت سنة عشر مرجعه من حجة الوداع‏.‏

بن جبلة بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة زوجة الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم ابن مرة‏.‏

هاجرت مع زوجها إلى أرض الحبشة وولدت له هناك موسى وأخواته عائشة وزينب وفاطمة بني الحارث بن خالد بن صخر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة ثم خرجوا من أرض الحبشة إلى المدينة فلما وردوا ماء من مياه الطريق شربوا منه فلم يروحوا عنه حتى توفيت ريطة وبنوها المذكورون إلا فاطمة بنت الحارث‏.‏

ريطة بنت سفيان الخزاعية زوجة قدامة بن مظعون‏.‏

حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنها شهدت بيعة النساء للنبي صلى الله عليه وسلم وابنتها معها عائشة بنت قدامة بن مظعون‏.‏

ريطة بنت عبد الله بن معاوية الثقفية‏.‏

قيل إنها زينب امرأة ابن مسعود وإن ريطة لقب لها وقيل‏:‏ بل ريطة زوجة أخرى له وقد قيل ليست امرأة ابن مسعود حديثها مثل حديث زينب الثقفية في الصدقة على زوجها وولدها قاله هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله وقال بعضهم‏:‏ عبيد الله ابن عبد الله الثقفي عن أخته ريطة عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث حماد بن سلمة ووهيب عن هشام‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أبو سلمة موسى بن إسماعيل حدثنا وهيب حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبيد الله بن عبد الله عن ريطة امرأة عبد الله بن مسعود أم ولده أنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله ليس لي ولا لولدي ولا لزوجي مال وقد شغلوني فلا أتصدق فهل فيهم أجر قال‏:‏ ‏"‏ لك أجر ما أنفقت عليهم فأنفقي عليهم ‏"‏‏.‏

وكذلك رواه ابن أبي الزناد عن أبيه عن عروة وهو نحو حديث الأعمش عن شقيق عن زينب امرأة ابن مسعود وزينب الأنصارية مرفوعاً‏.‏

  باب الزاي

زنيرة مولاة أبي بكر الصديق هي أحد السبعة الذين كانوا يعذبون في الله فاشتراهم أبو بكر وأعتقهم وكانت مولاة لبني عبد الدار فلما أسلمت عميت فقال المشركون‏:‏ أعمتها اللات والعزى لكفرها باللات والعزى‏.‏

فرد الله عليها بصرها‏.‏

روى ذلك هشام بن عروة عن أبيه من رواية ابن إسحاق وغيره عن هشام‏.‏

زينب بنت جحش زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

هي زينب بنت جحش بن رئاب بن يعمر بن صبيرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان ابن أسد بن خزيمة أمها أميمة بنت عبد المطلب بن هاشم عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة خمس من الهجرة هذا قول قتادة وقال أبو عبيدة‏:‏ إنه تزوجها في سنة ثلاث من التاريخ ولا خلاف أنها كانت قبله تحت زيد بن حارثة وأنها التي ذكر الله تعالى قصتها في القرآن بقوله عز وجل‏:‏ ‏"‏ فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها ‏"‏‏.‏

الأحزاب 37‏.‏

فلما طلقها زيد وانقضت عدتها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأطعم عليها خبزاً ولحماً ولما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها‏:‏ ‏"‏ ما اسمك ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ برة فسماها زينب‏.‏

ولما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم تكلم في ذلك المنافقون وقالوا‏:‏ حرم محمد نساء الولد وقد تزوج امرأة ابنه فأنزل الله عز وجل‏:‏ ‏"‏ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ‏"‏‏.‏

الأحزاب 40‏.‏

إلى آخر الآية وقال الله تعالى‏:‏ ‏"‏ ادعوهم لآبائهم ‏"‏‏.‏

الأحزاب 5‏.‏

الآية فدعي من يومئذ زيد بن حارثة وكان يدعى زيد بن محمد‏.‏

قالت عائشة رضي الله عنها‏:‏ لم يكن أحد من نساء النبي صلى الله عليه وسلم تساميني في حسن المنزلة عنده غير زينب بنت جحش‏.‏

وكانت تفخر على نساء النبي صلى الله عليه وسلم فتقول‏:‏ إن آبائكن أنكحوكن وإن الله أنكحني إياه من فوق سبع سماوات وغضب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقولها في صفية بنت حيي تلك اليهودية فهجرها لذلك ذا الحجة والمحرم وبعض الصفر ثم أتاها بعد وعاد إلى ما كان عليه معها وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم وفاة بعده ولحوقاً به صلى الله عليه وسلم‏.‏

روى إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبزى قال‏:‏ صليت مع عمر على أم المؤمنين زينب بنت جحش وكانت أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم وفاة‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير حدثنا معاوية بن عمرو حدثنا المسعودي عن القاسم قال‏:‏ كانت زينب بنت جحش أول نساء النبي صلى الله عليه وسلم لحوقاً به‏.‏

وذكر مسلم بن الحجاج حدثنا محمود بن غيلان حدثنا الفضل بن موسى الشيباني حدثنا طلحة عن عائشة أم المؤمنين قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً لنسائه‏:‏ ‏"‏ أسرعكن لحوقاً بي أطولكن يداً ‏"‏‏.‏

قالت‏:‏ فكن يتطاولن أطول يداً قالت‏:‏ فكانت أطولنا يداً زينب لأنها كانت تعمل بيدها وتتصدق‏.‏

وروينا من وجوه عن عائشة أنها قالت زينب بنت جحش تساميني في المنزلة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وما رأيت امرأة قط خيراً في الدين من زينب وأتقى لله وأصدق حديثاً وأوصل للرحم وأعظم صدقة‏.‏

وذكر موسى بن طارق أبو قرة عن زمعة بن صالح عن يعقوب عن عطاء عن الزهري عن محمد بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها ذكرت زينب بنت جحش فقالت‏:‏ ولم تكن امرأة خيراً منها في الدين وأتقى لله تعالى وأصدق حديثاً وأوصل للرحم وأعظم صدقة وأشد تبذلاً لنفسها في العمل الذي تتصدق به وتتقرب به إلى الله عز وجل‏.‏

حدثنا عبيد الله بن محمد بن أسد حدثنا محمد بن مسرور الغسال حدثنا أحمد بن مغيث حدثنا الحسين بن الحسن حدثنا عبد الله بن المبارك حدثنا سليمان بن المغيرة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لزيد بن حارثة‏:‏ اذكرها علي قال زيد‏:‏ فانطلقت فقلت لها أبشري يا زينب فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرسل يذكرك فقالت ما أنا بصانعة شيئاً حتى أوامر ربي ثم قامت إلى مسجدها ونزل القرآن وجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فدخل عليها بغير إذن‏.‏

وروى حجاج بن منهال حدثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن عبد الله بن شداد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعمر بن الخطاب‏:‏ ‏"‏ إن زينب بنت جحش أواهة ‏"‏‏.‏

فقال رجل يا رسول الله ما الأواه قال‏:‏ ‏"‏ الخاشع المتضرع وإن إبراهيم لحليم أواه منيب ‏"‏‏.‏

وتوفيت زينب بنت جحش رضي الله عنها سنة عشرين في خلافة عمر بن الخطاب وفي هذا زينب بنت الحارث بن خالد بن صخر القرشية التيمية ولدت بأرض الحبشة مع أختها عائشة وفاطمة وماتت في الطريق في منصرفها منها وقبرها هناك‏.‏

زينب بنت حميد أم عبد الله بن هشام ذهبت بابنها عبد الله إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو صغير ليبايعه فمسح على رأسه حديثها عند زهرة بن معبد أبي عقيل عن جده عبد الله بن هشام‏.‏

زينب بنت حنظلة بن قسامة بن قيس بن عبيد بن طريف بن مالك بن جدعان بن ذهل بن رومان من طي ولطريف بن مالك يقول امرؤ القيس‏:‏ لعمري لنعم المرء يعشو لضوئه طريف بن مال ليلة الريح والخصر كانت زينب بنت حنظلة تحت أسامة بن زيد بن حارثة فطلقها فلما حلت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ من يتزوج زينب بنت حنظلة وأنا أمهره ‏"‏‏.‏

فزوجها نعيم بن عبد الله النحام‏.‏

وكانت زينب بنت حنظلة قدمت هي وأبوها وعمتها الجرباء بنت قسامة على رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

زينب بنت خزيمة أم المساكين زوج النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

هي زينب بنت خزيمة بن الحارث بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال ابن عامر بن صعصعة العامرية ولم يختلفوا في نسبها كانت تدعى أم المساكين في الجاهلية وكانت تحت عبد الله بن جحش قتل عنها يوم أحد فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثلاث ولم تلبث عنده إلا يسيراً شهرين أو ثلاثة وتوفيت في حياته‏.‏

وقال قتادة‏:‏ كانت زينب بنت خزيمة قبل النبي صلى الله عليه وسلم عند الطفيل بن الحارث وقال أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني النسابة‏:‏ كانت زينب بنت خزيمة عند الطفيل بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف ثم خلف عليها أخوه عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف‏.‏

قال‏:‏ وكانت زينب بنت خزيمة أخت ميمونة لأمها ولم أر ذلك لغيره والله أعلم‏.‏

زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

كانت أكبر بناته رضي الله عنهن قال محمد بن إسحاق السراج‏:‏ سمعت عبد الله بن محمد بن سليمان الهاشمي يقول‏:‏ ولدت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة ثلاثين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم وماتت في سنة ثمان من الهجرة‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كانت زينب أكبر بناته صلى الله عليه وسلم لا خلاف أعلمه في ذلك إلا ما لا يصح ولا يلتفت إليه وإنما الاختلاف بين زينب والقاسم أيهما ولد له صلى الله عليه وسلم أولاً فقالت طائفة من أهل العلم بالنسب‏:‏ أول من ولد له القاسم ثم زينب وقال ابن الكلبي‏:‏ زينب ثم القاسم‏.‏

قال أبو عمر‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم محباً فيها أسلمت وهاجرت حين أبى زوجها أبو العاص بن الربيع أن يسلم وقد ذكرنا خبر أبي العاص في بابه ولدت من أبي العاص غلاماً يقال له‏:‏ علي وجارية اسمها أمامة وقد تقدم ذكرها في باب الألف من هذا الكتاب‏.‏

وتوفيت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم سنة ثمان من الهجرة وكان سبب موتها أنها لما خرجت من مكة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عمد لها هبار بن الأسود ورجل آخر فدفعها أحدهما فيما ذكروا فسقطت على صخرة فأسقطت وأهراقت الدماء فلم يزل بها مرضها ذلك حتى ماتت سنة ثمان من الهجرة وكان زوجها محباً فيها‏.‏

قال محمد بن سعد‏:‏ أنشدني هشام بن الكلبي عن معروف بن خربوذ قال‏:‏ قال أبو العاص بن الربيع في بعض أسفاره إلى الشام‏:‏ ذكرت زينب لما وركت إرما فقلت سقياً لشخص يسكن الحرما بنت الأمين جزاها الله صالحة وكل بعل سيثني بالذي علما زينب بنت أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومية ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

أمها أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم كان اسم زينب برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب ذكره محمد بن عمرو بن عطاء عنها وعن زينب بنت جحش أيضاً‏.‏

حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير بن حرب حدثنا أحمد بن جناب حدثنا عيسى بن يونس عن الوليد بن كثير حدثنا محمد بن عمرو بن عطاء حدثتني زينب بنت أم سلمة قالت‏:‏ كان اسمي برة فسماني رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ زينب قالت‏:‏ ودخلت عليه زينب بنت جحش واسمها برة فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم زينب‏.‏

ولدتها أمها بأرض الحبشة وقدمت بها وحفظت عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ويروى أنها دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يغتسل فنضح في وجهها قال‏:‏ فلم يزل ماء الشباب في وجهها حتى كبرت وعجزت‏.‏

وكانت زينب بنت أبي سلمة عبد الله بن زمعة بن الأسود الأسدي فولدت له وكانت من أفقه نساء أهل زمانها‏.‏

وروى ابن المبارك عن جرير بن حازم قال‏:‏ سمعت الحسن يقول لما كان يوم الحرة قتل أهل المدينة فكان فيمن قتل ابنا زينب ربيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فحملا ووضعا بين يديها مقتولين فقالت‏:‏ إنا لله وإنا إليه راجعون والله إن المصيبة علي فيهما لكبيرة وهي علي في هذا أكبر منها في هذا أما هذا فجلس في بيته فكف يده فدخل عليه وقتل مظلوماً وأنا أرجو له الجنة وأما هذا فبسط يده فقاتل حتى قتل فلا أدري على ما هو في ذلك فالمصيبة به علي أعظم منها في هذا قال جرير‏:‏ وهما ابنا عبد الله بن زمعة ابن الأسود بن المطلب بن أسد بن عبد العزى بن قصي‏.‏

زينب بنت عبد الله الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود وهي زينب بنت عبد الله بن معاوية بن عتاب بن الأسعد بن غاضرة بن حطيط بن قسي وهو ثقيف فهي ابنة أبي معاوية الثقفي وروى عنها بسر بن سعيد وابن أخيها فرواية بسر بن سعيد عنها من حديث ابن عجلان وغيره عن بكير بن الأشج عن بسر بن سعيد عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ إذا شهدت إحداكن العشاء فلا تمس طيباً ‏"‏‏.‏

وحديث ابن أخيها عنها حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير حدثنا أبي حدثنا محمد بن خازم عن الأعمش عن شقيق عن عمرو بن الحارث بن المصطلق عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله ابن مسعود عن زينب امرأة عبد الله بن مسعود قالت‏:‏ انطلقت فإذا على الباب امرأة من الأنصار حاجتها حاجتي اسمها زينب قالت‏:‏ فخرج علينا بلال فقلنا له‏:‏ سل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أيجزئ عنا من الصدقة النفقة على أزواجنا وأيتام في حجورنا قالت‏:‏ فدخل بلال فقال‏:‏ يا رسول الله على الباب زينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ أي الزيانب ‏"‏‏.‏

فقال‏:‏ زينب امرأة عبد الله بن مسعود وزينب امرأة من الأنصار تسألانك عن النفقة على أزواجهما وأيتام في حجورهما‏.‏

أيجزئ ذلك عنهما من الصدقة‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ نعم لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة ‏"‏‏.‏

زينب بنت قيس بن مخرمة القرشية المطلبية‏.‏

كانت قد صلت القبلتين جميعاً وهي مولاة السدي المفسر أعتقت أباه وروى أسباط بن نصر عن أبيه قال‏:‏ كاتبتني زينب بنت قيس بن مخرمة من بني المطلب بن عبد مناف على عشرة آلاف فتركت لي ألفاً وكانت قد صلت القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

بن عجرة‏.‏

وكانت عند أبي سعيد الخدري قالت‏:‏ اشتكى الناس علياً فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيباً فسمعته يقول‏:‏ ‏"‏ أيها الناس لا تشكوا علياً فوالله إنه لأخشى في ذات الله من أن يشتكى به ‏"‏‏.‏

ذكره ابن إسحاق‏.‏

زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح أخت عثمان ابن مظعون وزوجة عمر بن الخطاب هي أم عبد الله وحفصة وعبد الرحمن الأكبر بني عمر بن الخطاب وذكر الزبير أنها كانت من المهاجرات وأخشى أن يكون وهما لأنه قد قيل إنها ماتت مسلمة بمكة قبل الهجرة وحفصة ابنتها من المهاجرات‏.‏

زينب بنت نبيط بن جابر الأنصارية مدنية روي عنها حديث واحد وقيل إنه مرسل وفيه نظر‏.‏

قال ابن السكن‏:‏ إنها أدركت زمان النبي صلى الله عليه وسلم ولم تحفظ عنه شيئاً‏.‏

وزينب بنت نبيط هذه امرأة أنس بن مالك وأمها الفارعة بنت أبي أمامة أسعد بن زرارة وكان أمها وخالتاها‏:‏ حبيبة وكبشة في حجر النبي صلى الله عليه وسلم بوصية أبي أمامة إليه بهن‏.‏

وحديثها أن النبي صلى الله عليه وسلم حلى أمها وخالتيها وبناته على اسم أمها الفارعة وقد قال أبو الفضل عبد الله بن واصل في كتاب الوحدان‏:‏ إن زينب بنت شريط امرأة أنس بن مالك ووهم وإنما هو نبيط لا شريط‏.‏

زينب الأسدية مكية حديثها عند مجاهد عنها أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ إن أبي مات وترك جارية فولدت غلاماً وإنا كنا نتهمها فقال‏:‏ ائتوني به فأتوه به فنظر إليه فقال‏:‏ أما الميراث فله وأما أنت فاحتجبي منه‏.‏

زينب الأنصارية امرأة أبي مسعود الأنصاري‏.‏

روى علقمة عن عبد الله أن زينب الأنصارية امرأة أبي مسعود وزينب الثقفية أتتا رسول الله صلى الله عليه وسلم تسألانه عن النفقة على أزواجهما‏.‏

الحديث‏.‏

وهو أيضاً مذكور من حديث الأعمش عن أبي وائل شقيق بن سلمة عن عمرو بن الحارث بن المصطلق عن ابن أخي زينب امرأة عبد الله عن زينب امرأة عبد الله قالت‏:‏ انطلقت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا امرأة من الأنصار حاجتها حاجتي اسمها زينب فذكر الحديث في النفقة على أزواجهما وأيتام في حجورهما‏.‏

فقال لهما رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ نعم لكما أجران أجر الصدقة وأجر القرابة ‏"‏‏.‏

زينب التميمية حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كره أن يفضل الذكور من البنين على الإناث في العطية‏.‏

  باب السين

سبيعة بنت الحارث الأسلمية وكانت امرأة سعد بن خولة فتوفي عنها بمكة فقال لها أبو السنابل بن بعكك‏:‏ إن أجلك أربعة أشهر وعشر وقد كانت وضعت بعد وفاة زوجها بليال قيل خمس وعشرون ليلة وقيل أقل من ذلك فلما قال لها أبو السنابل‏:‏ ذلك أتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال لها‏:‏ ‏"‏ قد حللت فانكحي من شئت ‏"‏‏.‏

وبعضهم يروي‏:‏ ‏"‏ إذا أتاك من ترضين فتزوجي ‏"‏‏.‏

روى عنها فقهاء أهل المدينة وفقهاء أهل الكوفة من التابعين حديثها هذا‏.‏

وروى عنها عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏ من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت فإنه لا يموت بها أحد إلا كنت له شفيعاً أو شهيداً يوم القيامة ‏"‏‏.‏

وزعم العقيلي أن سبيعة التي روى عنها عبد الله بن عمر هي غير الأولى ولا يصح ذلك عندي‏.‏

سبيعة بنت حبيب سخبرة بنت تميم ذكرها ابن إسحاق فيمن هاجر الى المدينة من نساء بني غنم بن دودان قاله ابن هشام عنه‏.‏

سخيلة بنت عبيدة زوج عمرو بن أمية الضمري‏.‏

جاء ذكرها أن عمرو ابن أمية اشترى مرطاً فكساه امرأته فسئل عنه فقال‏:‏ تصدقت به على سخيلة بنت عبيدة وكانت امرأته وقال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في الصدقة‏:‏ ‏"‏ الصدقة على الأهل صدقة ‏"‏‏.‏

سديسة الأنصارية قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ ما رأى الشيطان عمر إلا خر لوجهه ‏"‏‏.‏

روى عنها سالم‏.‏

تعد في أهل المدينة‏.‏

سراء بنت نبهان الغنوية‏.‏

روت عن النبي صلى الله عليه وسلم في خطبة الوداع‏.‏

روى عنها ربيعة بن عبد الرحمن بن حصين الغنوي وساكنة بنت الجعد‏.‏

سعدة بنت قمامة روي عنها أنها كانت تؤم النساء وتقوم في وسطهن على حسب ما روي عن أم سلمة يقال‏:‏ إنها أدركت النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

سعدى بنت عمرو المرية‏.‏

قيل‏:‏ إنها امرأة طلحة بن عبيد الله أم يحيى ابن طلحة حديثها عند أهل الكوفة في فضل لا إله إلا الله‏.‏

سلامة بنت الحر الأسدية ويقال الأزدية‏.‏

ويقال الفزارية‏.‏

أخت خرشة بن الحر روت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث منها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ يكون في ثقيف كذاب ومبير ‏"‏‏.‏

ومنها أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏ يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون من يصلي لهم ‏"‏‏.‏

حديثها عند نساء من أهل الكوفة من حديث وكيع روت أم داود الوابشية قالت‏:‏ سمعت سلامة بنت الحر أخت خرشة بن الحر تقول‏:‏ كنت أرعى غنماً لي وذلك في بدء الإسلام فمر بي النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏ بم تشهدين ‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله فتبسم وضحك‏.‏

سلامة بنت معقل الأنصارية حديثها عند محمد بن إسحاق عن الخطاب ابن صالح عن أمه عنها‏.‏

سلامة الضيبية روت عنها أم داود الوابشية‏.‏

حديثها عند عبد الله ابن داود الخريبي‏.‏

سلمى بنت عميس الخثعمية أخت أسماء بنت عميس لها صحبة وقد تقدم ذكر نسبها عند ذكر أختها أسماء‏.‏

وقد ذكرنا أخواتها لأم ولأم وأب في غير موضع من كتابنا هذا منها في باب أم الفضل زوج العباس وباب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فهي إحدى الأخوات التي قال فيهن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ الأخوات مؤمنات ‏"‏‏.‏

كانت تحت حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه‏.‏

فولدت له أمة الله بنت حمزة ثم خلف عليها بعده شداد بن أسامة بن الهاد الليثي فولدت له عبد الله وعبد الرحمن وقد قيل إن التي كانت تحت حمزة أسماء بنت عميس ثم خلف عليها بعده شداد بن أوس ثم بعد شداد جعفر والأصح عدي والله أعلم أن أسماء بنت عميس كانت تحت جعفر وأن سلمى أختها كانت تحت حمزة رضي الله عنهم‏.‏

سلمى بنت قيس بن عمرو بن عبيد بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم ابن عدي بن النجار تكنى أم المنذر وهي أخت سليط بن قيس وسليط ممن شهد بدراً وهي إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم من جهة أبيه كانت ممن صلى القبلتين وبايعت بيعة الرضوان روت عنها أم سليط بن أيوب بن الحكم‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا أحمد بن زهير قال‏:‏ سمعت أبي يقول سلمى بنت قال أحمد بن زهير‏:‏ وحدثنا أبي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني سليط بن أيوب بن الحكم بن سليم عن أمه عن سلمى بنت قيس وكانت إحدى خالات رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت قد صلت معه القبلتين وكانت إحدى نساء بني عدي ابن النجار قالت‏:‏ جئت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته في نساء من الأنصار فشرط علينا ألا نشرك بالله شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان نفتريه بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيه في معروف ولا نغش أزواجنا‏.‏

قالت‏:‏ فبايعناه ورجعنا‏.‏

سلمى خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مولاة صفية بنت عبد المطلب يقال لها مولاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي امرأة أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأم بنيه‏.‏

روى عنها عبيد الله بن أبي رافع وسلمى هذه هي التي قبلت إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت قابلة بني فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي التي غسلت فاطمة مع زوجها علي ومع أسماء بنت عميس وشهدت سلمى هذه خيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

من حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

ما حدثنا عبد الوارث بن سفيان حدثنا قاسم بن أصبغ حدثنا أحمد بن زهير بن حرب حدثنا عبد الله بن محمد الكرماني حدثنا عبدة بن سليمان عن حارثة بن عبيد الله بن أبي رافع عن جدته وكانت خادماً للنبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصى بالهجرة وقال‏:‏ ‏"‏ إن امرأة عذبت في هرة ربطتها فلم تطعمها ولم تتركها تأكل من خشاش الأرض ‏"‏‏.‏

سلمى الأودية حديثها عند أهل الكوفة ليس بصحيح‏.‏

سمراء بنت قيس الأنصارية مدنية روى عنها أبو أمامة بن سهل ابن حنيف‏.‏

سمراء بنت نهيك الأسدية‏.‏

أدركت رسول الله صلى الله عليه وسلم وعمرت وكانت تمر في الأسواق وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتضرب الناس على ذلك بسوط سمية أم عمار بن ياسر كانت أمة لأبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم فزوجها من حليفه ياسر بن عامر بن مالك العنسي والد عمار بن ياسر فولدت له عماراً فأعتقه أبو حذيفة وأبوه من عنس وقد ذكرنا عماراً في بابه‏.‏

وكانت سمية ممن عذبت في الله وصبرت على الأذى في ذات الله‏.‏

وكانت من المبايعات الخيرات الفاضلات رحمها الله‏.‏

قال ابن قتيبة‏:‏ خلف عليها بعد ياسر الأزرق وكان غلاماً رومياً للحارث بن كلدة فولدت له سلمة ابن الأزرق فهو أخو عمار لأمه وهذا غلط من ابن قتيبة فاحش وإنما خلف الأزرق على سمية أم زياد زوجة مولاه الحارث بن كلدة منها لأنه كانت مولى لهما فسلمة بن الأزرق أخو زياد لأمه لا أخو عمار وليس بين سمية أم عمار وسمية أم زياد نسب ولا سبب وسمية أم عمار أول شهيدة في الإسلام وجأها أبو حدثنا خلف بن قاسم حدثنا عبد الله بن عمر حدثنا أحمد بن محمد حدثنا معن بن يحيى حدثنا يحيى بن بكير وحميد بن علي البجلي قالا‏:‏ حدثنا ابن لهيعة حدثنا أبو صخر عن أبي معاوية البجلي عن أبي رزين عن عبد الله بن مسعود عنه قال‏:‏ إن أبا جهل طعن بحربة في فخد سمية أم عمار حتى بلغت فرجها فماتت فقال عمار‏:‏ يا رسول الله بلغ منا أو بلغ منها العذاب كل مبلغ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ صبراً أبا اليقظان اللهم لا تعذب أحداً من آل ياسر بالنار ‏"‏‏.‏

وروى سفيان وشعبة وجرير عن منصور عن مجاهد قال‏:‏ أول شهيد استشهد في الإسلام سمية أم عمار‏.‏

قال‏:‏ وأول من أظهر الإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وصهيب وخباب وعمار وسمية أم عمار فغلط ابن قتيبة غلطاً فاحشاً وبالله التوفيق‏.‏

حدثنا أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن يونس حدثنا بقي بن مخلد حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن مجاهد قال‏:‏ أول من أظهر الإسلام سبعة‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وبلال وخباب وصهيب وعمار وسمية أم عمار‏.‏

فأما رسول الله صلى الله عليه وسلم فمنعه عمه وأما أبو بكر فمنعه قومه وأخذ الآخرون فألبسوا أدراع الحديد ثم صهروهم في الشمس حتى بلغ الجهد منهم كل مبلغ فأعطوهم ما سألوا فجاء إلى كل واحد قومه بأنطاع الأدم فيها الماء فألقوهم فيها ثم حملوا بجوانبه إلا بلال فلما كان العشي جاء أبو جهل فجعل يشم سمية ويرفث ثم طعنها في قبلها فقتلها فهي أول شهيد استشهد في الإسلام وذكر تمام الخبر في بلال‏.‏

ومن روى هذا الحديث عن منصور عن مجاهد قال‏:‏ إن أبا جهل طعن سمية في قبلها فقتلها ومنهم من قال‏:‏ طعنها في فخدها فسري الرمح إلى فرجها فماتت شهيدة‏.‏

سناء بنت أسماء بن الصلت السلمية تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم فماتت قبل أن يدخل بها فيما ذكر معمر بن المثنى عن حفص بن النضر وعبد القاهر بن السري السلميين قالا تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم سناء بنت أسماء بن الصلت السلمية فماتت قبل أن يدخل بها‏.‏

وقال ابن إسحاق‏:‏ سناء بنت أسماء بن الصلت السلمية تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلقها قبل أن يدخل بها‏.‏

سهلة ابنة سهيل بن عمرو القرشية العامرية قد تقدم ذكر نسبها عند ذكر أبيها وهي امرأة أبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة روت عن النبي صلى الله عليه وسلم الرخصة في رضاع الكبير‏.‏

روى عنها القاسم بن محمد‏.‏

وهي زوجة عبد الرحمن بن عوف خلف عليها بعد أبي حذيفة قال الزبير‏:‏ سهلة بنت سهيل أمها فاطمة بنت عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل ولدت سهلة بنت سهيل لأبي حذيفة بن عتبة بن ربيعة محمد بن أبي حذيفة وولدت لعبد الله بن الأسود من بني مالك بن حسل سليط بن عبد الله ابن الأسود وولدت الشماخ بن سعيد بن قائف بكير بن الشماخ‏.‏

وولدت لعبد الرحمن بن عوف سالم بن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

سهلة بنت عاصم بن عدي الأنصاري العجلاني زوجة عبد الرحمن بن عوف أيضاً وقد ذكرناها عند ذكر أبيها في باب اسمه تروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أسهم لها يوم خيبر‏.‏

المزنية زوج ركانة بن عبد يزيد طلقها زوجها ألبتة فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فقال‏:‏ ‏"‏ والله ما أردت إلا واحدة ‏"‏‏.‏

الحديث من حديث الشافعي عن عمه عبد الله بن السائب عن نافع بن عجير عن عبد يزيد أن ركانة أخبر بذلك قال البخاري‏:‏ حدثنا علي حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني محمد بن نافع بن عجير قال‏:‏ وكان ثقة سمع عبد الله بن الحارث بن عويمر المزني قال كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمتي سهيمة بنت عمير قضاء ما قضي به في امرأة غيرها‏.‏

سوادة بنت مسرح الكندية‏.‏

حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم في وقت وضع فاطمة ابنها الحسن عليهما السلام‏.‏

السوداء الأسدية قال بعضهم‏:‏ هي السوداء ابنة عاصم حديثها عن النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك ابن حسل ويقال حسيل بن عامر بن لؤي وأمها الشموس بنت قيس بن زيد بن عمرو بن لبيد بن خراش بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار‏.‏

تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة بعد موت خديجة وقبل العقد على عائشة هذا قول قتادة وأبي عبيدة وكذلك روى عقيل عن ابن شهاب وأنه تزوج سودة قبل عائشة‏.‏

وقال عبد الله بن محمد بن عقيل‏:‏ تزوجها بعد عائشة وكذلك قال يونس‏:‏ عن ابن شهاب ولا خلاف أنه لم يتزوجها إلا بعد موت خديجة وكانت قبل ذلك تحت ابن عم لها يقال له السكران بن عمرو أخو سهيل بن عمرو من بني عامر بن لؤي وكانت امرأة ثقيلة ثبطة وأسنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم بطلاقها فقالت‏:‏ لا تطلقني وأنت في حل من شأني فإنما أود أن أحشر في زمرة أزواجك وإني قد وهبت يومي لعائشة وإني لا أريد ما تريد النساء فأمسكها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي عنها مع سائر من توفي عنهن من أزواجه رضي الله عنهن‏.‏

وفي سودة نزلت‏:‏ ‏"‏ وإن امرأة خافت من بعلها نشوزاً أو إعراضاً فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحاً والصلح خير ‏"‏‏.‏

النساء 128‏.‏

حدثنا عبد الوارث حدثنا قاسم حدثنا احمد بن زهير حدثنا موسى بن إسماعيل حدثنا حماد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت‏:‏ ما من الناس أحد أحب إلي من أن أكون في مسلاخه من سودة بنت زمعة إلا أن بها حدة قال أحمد بن زهير‏:‏ توفيت سودة بنت زمعة في آخر زمان عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏.‏

سودة بنت مسرح روي عنها حديث واحد بإسناد مجهول أنها كانت قابلة لفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين وضعت الحسن فلفته في خرقة صفراء فنزعها عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولفه في خرقة بيضاء وتفل في فيه وسماه الحسن‏.‏

سيرين أخت مارية القبطية أهداهما جميعاً المقوقس صاحب مصر والإسكندرية إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع مأبور الخصي فاتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم مارية لنفسه ووهب سيرين لحسان بن ثابت وهي أم عبد الرحمن بن حسان بن ثابت‏.‏

روى عنها ابنها عبد الرحمن بن حسان قالت‏:‏ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجة في قبر ابنه إبراهيم فأمر بها فسدت وقال‏:‏ ‏"‏ إنها لا تضر ولا تنفع ولكن تقر عين الحي وإن العبد إذا عمل شيئاً أحب الله منه أن يتقنه ‏"‏‏.‏